أخبار سوريا

حقوق السوريين والـ”سوريلي فوبيا” الممُارَسة عليهم في تركيا

مع اتّسِاع موجة معاداة اللاجئين حول العالم، وُضع السوريون في تركيا أمام تحدياتٍ صعبة تَتَصَاعد تَدريجياً كلما اقترَب موعد الانتخابات المُزمع إقامتها في مُنتصف عام 2023. كالمُعتاد لم تَنفَك المعارضة التركية بالمزايدة واللعب على مشاعر المواطنين الأتراك وحض الناخب أو الرأي العام المطالبة في انتخاباتٍ  “مبكرة عبر التَهويل والتلويح بملف الوُجود السوري على أراضِيهم، مِمِا حذا بهم إلى أن يَصل الأمر حَد الكراهية والعُنف الممنهج، بمعنى آخر “السوريلي فوبيا (أي الفوبيا والذعر من السوريين).

شهدنا في الفترة الماضية حوادث ومُستَجِدات على اللاجئين السوريين في تركيا يَندَى لَها الجَبين، سنأتي على ذكرها لاحقاً مع الروابط في الأسفل، إلا أنه قبل ذلك نود التطرُق إلى ذكر أبرز المشكلات المعيشية التي يعانون منها بِكثرة مثل صُعوبة الحصول على أُذون عمل سواء لأرباب العمل السوريين أو للموظفين أو العمال، وعُزوف مُعظم المدارس الحكومية التركية عن قَبول الطُلاب السوريين بها على الرغم من تكفُل المُفوضية العُليا لشؤون اللاجئين بنفقات تعليم الطُلاب اللاجئين لدى وزارة التربية والتعليم. أضِف على كل ما سبق عُزوف المُؤجِرين الأتراك المُلاك أصحاب العقارات كَمَالحلّات والمنازل عن تأجير السوريين لمُجرد أنَهم سوريون فقط. أحد الأشخاص أخبرني بتجرُبتِه أثناء الاتِصال بصاحب منزل مَعروض لِلإيجار، بعدما اتفقَا على تحديد موعد لرؤية المنزل عن كثب وإِخباره بأنهم سوريون، احتدَ صاحب المنزل وقالَ لهُ بأننا لا نُؤجِر السوريين، حتى لو كنتَ سَتشتَري مِنِي المنزل مُستقبلاً لن أبيعكَ إيّاه، ارحلوا إلى بلدِكم.

 

– حاولت الانتحار!! أم سورية تروي كيف هاجم عنصريون أطفالها في اسطنبول انقر /ي للوصول إلى مصدر الخبر على اليوتيوب قناة أورينت نيوز– كل مشاكلنا تنتهي بعودة السوريين إلى ديارهم..تصريحات جديدة لرئيس حزب النصر النائب أوميت اوزداغ انقر /ي للوصول إلى رابط الفيديو من المصدر “صفحة كوزال” على الفيس بوك
– طفلة سورية تبكي بعد تعرضها لموقف عنصري في اسنلار بمدينة إسطنبول.. ام الطفلة قالت لمنصة كوزال: عندما كنت حامل بابنتي بقيت 3 ساعات تحت الأنقاض. توفي والدي وأعمام الطفلة بقصف الطائرات. المشكلة الحقيقية أن الطفلة تعرضت لموقف عنصري من يافع عمره 16 عاما ما يؤكد تأثر هذا الجيل بحملات السوشيال ميديا وحديث البيئة المحيطة انقر /ي للوصول إلى رابط الفيديو من المصدر “صفحة كوزال” على الفيس بوك

إن كنتم اطَلعتم على أبرز العناوين والحوادث التي أدرجناها لكم أعلاهُ، فإنهُ بحسب صحيفة “بِيَانيت” التركية وبالتعاون مع مؤسسة “News Lab Turkey” لخدمات تكنولوجيا المعلومات، قد أجرَوا بحثاً إحصائياً على عناوين الصحف المحلية التي تتناول أخبار اللاجئين عموماً والسوريين في تركيا على وجه الخصوص بين تاريخي 12.07.2021 – 31.08.2021، قد تبين بأنه 42% من المقالات أو مضمون الأخبار تحمل مشاعر سلبية أو معادية ضد اللاجئين و34% ذات محتوى ومشاعر إيجابية، و16% ذات مشاعر محايدة أو معتدلة. انقر /ي هنا للوصول إلى مصدر الخبر من صحيفة “bianet” باللغة الانكليزية .

وأخيراً بدورنا نحنُ في الحركة المدنية السورية ندعو القُرّاء لمساعدتنا في نشر عريضة مطالب السوريين في تركيا والتي يُرَوَج لها حالياً على وسائل التواصل الاجتماعي كافة، كي يَنعموا بحياة مُسالِمة مستقرة.

#مطالب_السوريين_في_تركيا

  • نُطالب بمنحنا صفة لاجئ وفق تعريف القانون الدولي فنحنُ لَسنا مهاجرين ولَسنا ضيوف نُحن هنا بسبب الحرب التي شنّها ضِدّنا بشار وَحُلفائه لأننا طًالبنا بالحُرية والديمقراطية.
  • نُطالب بتغيير بطاقة الحماية الموقتة (الكمليك ) ببطاقة حضارية يُمكن وَضُعُها بالمحفظة
  • نطالب بإلغاء إذن السَفر بين الولايات التركية.
  • نطالب بمنحنا جوازات سفر مؤقتة وفق المادة 28 من الاتفاقية الخاصة باللاّجئين كما فعلت بقية دول العالم.
  • نطالب بمنح الجنسية لمن يرغب وفق قانون الجنسية التركي وشطب عبارة ( لا يحق لحامل بطاقة الحماية المؤقتّة التّقدم بطلب للحصول على الجنسية ) من قانون الحماية المؤقتّة.
  • نطالب بفتح باب التسجيل في برنامج إعادة التَوطين و تَحميل المجتمع الدولي مسؤولية صمتهِ عن الهُولُوكُوست السّوري.
  • نطالب بإيقاف التّرحيل التعَسُفِي دون صُدور حُكم قَضائي.
  • نطالب بتسهيل إجراءَات الحُصول على إِذن العَمل وشَطب عبارة ( يجب أَن لا تتجاوز نسبة العمال السوريين 10‎%‎  من عدد العُمَال الأتراك في مقَر العمل ).
  • نطالب بِوجود جهة محايدة وَسيطَة بين المواطن السوري و بين قُنصُلية النِظام المُجرم فليسَ مِن المعقول أن يُضطّرَ اللاجِئ لدُخول قنصُلية النظام و دَفع مئات الدولارات مِن أجل الحصول على أَسوَأ جواز سفر في العالم.
  • نُطالب بِعدم استخدامنا كَوَرَقَة سِيَاسية داخلية أو خارِجية.

بشير فهد
المكتب الإعلامي | الحركة المدنية السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى