مقال رأي

مكوّنات الشعب السوري

يتكون الشعب السوري من عدة طوائفٍ دينيةٍ وأثنيةٍ عاشت على مدار القرون الماضية على أرض سوريا:

 وهذه المكونات:

1. عرب سنّة 63%    2. عرب علويون 12%   3. مسيحيون 10%   4. أكراد سنّة 9%

5. عرب دروز 3%   6. عرب إسماعيليون 1%   7. أقليات أخرى 2%

الطوائف الدينية في سوريا:

1- الطائفة الإسماعيليّة:

 يتركز وجود الطائفة الإسماعيليّة في سوريا وبشكلٍ أساسي في محافظتين:

محافظة حماة: في مدينة السَلَمْيَة وريفها ومدينة مِصْياف وريفها وأقليّةٍ صغيرةٍ في مدينة حماة.

محافظة طرطوس: في بلدة القَدْموس وريفها وفي منطقة نهر الخوابي شرق مدينة طرطوس.

2- الطائفة الدرزيّة:

 يتواجد الدروز بشكلٍ رئيسيٍ في أربع محافظات سوريّة: السويداء والقنيطرة وريف دمشق وإدلب.

محافظة إدلب: وفيها الدروز أقلية صغيرة، ويتركز وجودهم في جبل السماق بمنطقة حارم.

محافظة ريف دمشق: يتركز الدروز في مدينة جرمانا.

محافظة القنيطرة: أو كما تعرف جغرافيّاً هضبة الجولان، قبل الاحتلال الإسرائيلي للجولان كان معظم سكان القنيطرة سنّة (من العرب والشركس) وأقليّات مسيحيّة ودرزيّة، لكن بعد الاحتلال الإسرائيلي تم تهجير معظم سكّانها، حاليّاً يتواجد أغلب الدروز في بلدة حَضَرْ من القسم المحرر، وفي بلدات وقرى خاضعة للاحتلال الإسرائيلي: كمجدل شمس ومسعدة وبقعاتا وعين قنية .

محافظة السويداء: أو كما تعرف جغرافيّاً بجبل الدروز أو جبل العرب حسب التسمية الحكوميّة، وهي مركز ثقل الدروز في سوريا وغالبيّة سكّانها منهم، تعيش مع أقليّةٍ صغيرةٍ مسيحيّةٍ وأقليّةٍ أصغر سنيّة، أهم مدن جبل الدروز: مدينة السويداء وشهبا وصلخد والقريا.

3- الطوائف المسيحيّة:

أغلب مسيحيّي سوريا أرثوذكس مع أقليّاتٍ كاثوليكيّة ومارونيّة بروتستانتية وبكنائسها المختلفة.

منتشرون على كامل التراب السوري بشكلٍ أساسيٍ في محافظات حلب والحسكة ودمشق وحمص وطرطوس.

وأبرز أماكن تواجد المسيحين في سوريا:

وادي النصارى في محافظتي حمص وطرطوس، وبلدتي معلولا وصيدنايا في جبال القَلَمَوْن غرب محافظة ريف دمشق، وأحياء القصّاع وباب توما وباب شرقي في مدينة دمشق، وأحياء العزيزية والتلل والسبيل في مدينة حلب، والمحردة والسقيلبيّة والبيضا في محافظة حماة، وأحياء باب السباع وباب الدريب والحميديّة في محافظة حمص، وغيرها.

4- الطائفة العلويّة:

يتركز وجود العلويين في جبل العلويين أو جبال اللاذقيّة حسب التسمية الحكوميّة، وهي سلسلة جبليّة تفصل الساحل السوري عن داخله وعليه يتركز وجود العلويين في أربع محافظات سوريّة.

في منطقة حمص وتلكلخ والمخرّم في محافظة حمص، ومنطقة محردة والغاب ومصياف في محافظة حماة. وفي مدينة اللاذقية وطرطوس وجبلة وبانياس على الساحل السوري، وعدة أحياء من مدينة دمشق منها حي المزة.

5- الطائفة اليهودية:

يرجع وجود اليهود في سوريا إلى العصور القديمة، وأكبر التجمعات التاريخية لليهود هي دمشق وحلب والقامشلي، وبشكل أصغر في نصيبين واللاذقية.

ومنذ قدوم الإسلام وحتى العهد العثماني لم يتأثر وجود اليهود في سوريا، حيث ظلت لهم أحياؤهم ومناطقهم وكنائسهم، فقد كان لهم حي في دمشق، ومنطقة قرب القلعة في حلب، وكثر وجودهم في جوبر في ريف دمشق.

وقد بقي الوضع هكذا حتى النكبة، إذ تصاعدت العدائية ضدهم ممّا أدى لهجرة عددٍ كبيٍر منهم إلى فلسطين، ولم يبق منهم الآن سوى بضع مئات في دمشق وحلب والقامشلي.

6- الطائفة السنيّة:

أو أهل السُنَّة والجماعة أكبر طائفةٍ دينيّةٍ في سوريا، منتشرون في كامل سوريا ويشكلون أغلبيّةً في 11 محافظة من أصل 14 محافظةٍ سوريّة، في معظم المدن السوريّة العريقة وأهم التجمّعات الحضريّة كدمشق وحلب وحمص وحماة والرقة ودير الزور ودرعا وإدلب هي مدنٌ سنيّة.

القوميّات في سوريا:

أ- القوميّة العربيّة:

العرب هم أهم مكوّنات الشعب السوري، ويشكّلون أكثر من 80% من مجموع السكّان، ويرجع تاريخهم إلى ما قبل الإسلام حيث تواجدوا على شكل قبائل، ومع الوقت ازدادت الزيجات المختلطة في سوريا فاختلط الشعب ببعضه بعضًا ولم يعد هناك خطُ فصلٍ واضحٍ بين العرب القدماء والمستجدين، وصار الجميع عربًا بلا تمييز.

ب- المجموعات الإثنيّة (القوميّة أو العرقيّة):

1- أكراد سوريا:

القوميّة الكردية هي ثاني إثنيّة في سوريا بعد الإثنيّة العربيّة، ينتشر الأكراد بشكلٍ أساسيٍ في محافظات الحسكة وحلب ودمشق وبشكلٍ أقل في محافظات إدلب وحمص والرقّة، أبرز أماكن انتشار الأكراد:

محافظة الحسكة: الحسكة وقامشلو (القامشلي) وآمودا (عامودا) وديريك (المالكيّة).

محافظة حلب: ينتشر الأكراد بشكلٍ رئيسيٍ في المناطق الشماليّة لمحافظة حلب المتاخمة للحدود التركيّة كعين عرب (كوباني) وعفرين وجرابلس وإعزاز بالإضافة لبعض أحياء مدينة حلب الشماليّة.

محافظة دمشق: في حي ركن الدين في العاصمة دمشق.

2- أتراك سوريا:

 أو تركمان سوريا، ينتشر التركمان بشكلٍ أساسي في ستّة محافظاتٍ سوريّة: حمص وحماة ودمشق وحلب واللاذقيّة والقنيطرة (الجولان)، وغالبيتهم من السنّة يتبعون المذهب الحنفي.

3- آراميّو سوريا:

الآراميون أو السريان/ الكلدان / الآشوريّون، يتركّز السريان في محافظة الحسكة خصوصاً مدينتي الحسكة والقامشلي، كما توجد تجمعاتٍ عديدةٍ لهم في دير الزور وحلب ومنطقة القلمون بريف دمشق.

معظم السريان محافظين على لغتهم وهويّتهم السريانيّة، وأغلبهم مسيحيّين مع أقليّة صغيرة مسلمة.

  4- شركس سوريا:

ينتشر الشركس بشكلٍ أساسيٍ في محافظة حمص وحماة والقنيطرة، وغالبيتهم من السنّة يتبعون المذهب الحنفي.

5- غجر سوريا:

أو الدُميّين أو القُرْباط أو النَّوَر، الغجر منتشرون على كامل الأراضي السوريّة وبشكلٍ خاصٍ في البوادي وأطراف المدن، معظم الغجر لا يتمتّعون بأيّة جنسيّة وغير مسجلين كمواطنين سورييّن، ومعظمهم أيضاً رحّل ويسكنون الخيام البسيطة.

6- أرمن سوريا:

تعتبر مدينة حلب أكبر تجمعٍ للأرمن في سوريا ومركز ثقلهم، كما توجد تجمّعات للأرمن بمحافظات الحسكة ودمشق ودير الزور وحمص واللاذقيّة، والأرمن في سوريا كمعظم الأرمن حول العالم مسيحيين أرثوذكس مع أقليّات أخرى كاثوليكيّة وبروتستانيّة.

مجموعات دينيّة وإثنية أخرى:

1- الطائفة الإيزيديّة:

أو اليزيديون، وينتشرون في أماكن انتشار الأكراد وبشكلٍ خاصٍ في جبل سنجار في محافظة الحسكة شرق سوريا، وعلى الحدود مع العراق ومنطقة عفرين في محافظة حلب شمال غرب سوريا على الحدود مع تركيا.

2- الشيعة الجعفريّة:

أو الإثني عشريّة، تعود جذور التشيع في سوريا إلى القرن الأول الهجري منذ الفتنة بين علي ومعاوية، ولكنه أخذ في الانتشار في القرن الرابع الهجري مع ظهور الدولة الحمدانية في حلب، ومن ثم الدولة الفاطمية التي حاولت نشر التشيع في سوريا خصوصًا في دمشق، ولكن نسبةٌ كبيرةٌ من الطائفة الشيعيّة في سوريا هم من المُتشيّعين من طوائفٍ أخرى، وبشكلٍ خاصٍ الطائفة العلويّة والطائفتين الإسماعيليّة والسنيّة بشكلٍ أقل. ويوجد تجمعاتٌ للشيعة في بعض قرى محافظة إدلب كالفوعة وكفريا وفي قريتي نبل والزهراء في محافظة حلب وضمن مدينة حمص وبعض قراها، وحي الأمين والجورة في دمشق القديمة، كما توجد أعدادٌ قليلةٌ في بصرى والساحل السوري.

3- اللاجئون العرب في سوريا:

 يوجد في سوريا حوالي مليوني لاجئ عربي، مليون و 300 ألف لاجئ عراقي معظمهم من المسيحيين المقيمين في سوريا بطريقة شرعيّة أو غير شرعيّة، وحوالي 500 ألف لاجئ فلسطيني حاصلين على الجنسيّة السوريّة المؤقتة، وحوالي 25 ألف صومالي مقيمين في سوريا بطريقةٍ شرعيّةٍ أو غير شرعيّة.

4- قوميّات أخرى:

 توجد في سوريا أيضاً قوميّاتٌ أخرى وتقتصر على بعض العائلات في المدن الكبرى كدمشق وحلب وحمص، من تلك القوميّات: اليونانيون والألبان والبوشناق والفرس والبشتون والبلوش والأمازيع والروس والجورجيين وغيرهم.

هذه وباختصار أبرز المكونات السوريّة بالإضافة إلى القومية العربية التي تمثل الأغلبية في سوريا.

ملاحظة: هذه المقالة تمّ اقتباسها من مقالات مطوّلة، يمكن الاستئناس بمضامينها والتي تبقى في حدود المعلومات القابلة لإعادة النظر فيها.


مارغريت (ناشطة مدنيّة مستقلّة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى