أخبار سوريا

شخصيّات وهيئات سوريّة جديدة من بينها فصيل معارض على قائمة عقوبات قيصر

أعلنت الخزانة الأمريكية  اليوم الأربعاء الواقع في 28 تموز/يوليو 2021 إدراج سجن صيدنايا، الأفرع الأمنية التابعة للاستخبارات العسكرية 215، 216، 227، 235، 248، 290، والفرع 251 التابع للمديرية العامّة للمخابرات السوريّة، وسرايا العرين التابعة للجيش السوري، تحت العقوبات الأمريكية المعروفة بقانون قيصر، بالإضافة لعدّة شخصيّات من النظام السوري والتي تتولّى إدارة هذه المؤسسات وهم: كفاح ملحم، وفيق ناصر، آصف الدكر، مالك علي حبيب، أحمد الديب، لارتكابهم الكثير من انتهاكات حقوق الإنسان أبرزها اعتقال السوريين بشكل تعسفي وتعذيبهم وقتلهم، وإطلاق الرصاص على المتظاهرين وشنّ حملات عسكريّة على مناطق المدنيين.

كما تمّ إدراج فصيل أحرار الشرقية التابع لتركيا تحت العقوبات الأمريكية، فلدى جماعة أحرار الشرقية المسلحة السورية سجل طويل من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك القتل غير القانوني لهفرين خلف السياسية الكردية والأمين العام للحزب السياسي سوريا المستقبل، بالإضافة إلى حراسها الشخصيين في أكتوبر / تشرين الأول 2019. كما ثبت قيام أحرار الشرقية بقتل عدة مدنيين في شمال شرق سوريا، بينهم عاملون في مجال الصحة.

كما انخرطت الميليشيا في عمليات اختطاف وتعذيب ومصادرة ممتلكات خاصة من المدنيين، ومنع النازحين السوريين من العودة إلى ديارهم. وشيدت أحرار الشرقية وتسيطر على مجمع سجون كبير خارج حلب حيث تم إعدام المئات منذ عام 2018. كما استخدمت الجماعة هذا السجن لتنفيذ عملية خطف واسعة النطاق مقابل فدية استهدفت شخصيات تجارية ومعارضة بارزة من محافظتي إدلب وحلب، كما قامت أحرار الشرقية بدمج عناصر داعش السابقين في صفوفها.

وشملت العقوبات بالأخص قياديين اثنين في أحرار الشرقية وهم: أحمد إحسان قياض الحايس الملقّب ” أبو حاتم شقراء “، ورائد جاسم الحايس الملقب ” أبو جعفر شقراء “.

حيث أنّ أحمد الحايس يدير بشكل مباشر سجن خارج حلب أعدم فيه مئات المعتقلين، وهو متورط في استرقاق النساء والأطفال الأيزيديين ودمج أعضاء داعش السابقين في صفوف أحرار الشرقية، وكان عدد من مسؤولي داعش السابقين قد أقسموا على الولاء له.

أمّا رائد الحايس فلقد أشرف شخصيًا على عمليات السرقة المنظمة وبيع المعدات للمنازل والمزارع المدنية، كما أنه يقود أعضاء سابقين في داعش، ومتورط بتعذيب المدنيين.

 

مصدر الخبر:

موقع الخزانة الأمريكيّة الرسمي
Treasury Sanctions Syrian Regime Prisons, Officials, and Syrian Armed Group | U.S. Department of the Treasury

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى